حوار بين شخصين عن بر الوالدين في شكل (سؤال وجواب)

حوار بين شخصين عن بر الوالدين في شكل (سؤال وجواب)

من القيم التي يجب على الأفراد تعلُّمها هي قيمة برِّ الوالدين. فالوالدين هم الذين ربوك على المشاعر الإنسانية والأخلاق الحسنة، ووفروا لك كل ما تحتاج إليه طوال حياتك. لذلك يجب أن نحافظ على علاقتنا جيداً بوالدينا، وأن نكون بارين بهم في كل الأحوال.

حوار بين أب وابنه عن بر الوالدين

حوار بين شخصين عن بر الوالدين سؤال وجواب

أحمد: السلام عليكم يا أبي كنت أود الحديث معك عن بعض الأمور هل لديك متسع من الوقت؟

الأب: نعم يا بُني، تفضل كُلي آذانٌ صاغية.

أحمد: كنت أود أن أناقشك في موضوع بر الوالدين لأن المعلم طلب مِنا عمل بحث بهذا الشأن، فخطر لي أن أنهل من ثقافتك الواسعة لتناول جميع أبعاد البحث دينيًا واجتماعيًا، فما رأيك؟

الأب: هذا شيء يُسعدني يا بُني لكن يجب أن نبحث سويًا عن مصدر موثوق لكل معلومة حتى يكون البحث نافعًا لك ولغيرك في الدنيا والآخرة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

جزاء بر الوالدين في الدنيا

أحمد: هل هناك منفعة من بر الوالدين في الدنيا؟

الأب: بالطبع.. لا يقتصر فضل الإحسان إلى الوالدين على نعيم الجنة فقط، بل يمتد الأجر في الدنيا والخير الكثير الذي يناله البار بوالديه يرى نتائجه طوال حياته.

أحمد: ما مظاهر فضل بر الوالدين في الدنيا يا أبي؟

الأب: البار بوالديه يعلو شأنه في المجتمع، ويزداد احترام الناس له، كما تزيد ثقة المحيطين فيه، كما أن بر الوالدين مرتبط بشكل كبير بالبركة بشتى صورها فمن يُطيع والديه يبارك الله له في رزقه وفي حياته ويجعل التوفيق حليفًا له في كل خطوة يخطوها، بالإضافة إلى فضل دعاء الوالدين.

أحمد: هل يختلف دعاء الوالدين عن دعاء الابن لنفسه؟

الأب: بالطبع.. فعندما يكون الوالدين راضيين عنك فإن دعائهم يكون مُتقبلًا، مما ينعكس على الابن بالخير في جميع الأمور الدنيوية مثل الدراسة او العمل أو الحياة الشخصية، كما أن دعاء الوالدين للابن فيه النجاة من كل شر.

فضل بر الوالدين في الآخرة

أحمد: إذن أخبرني يا أبي عن ثمرة بر الوالدين في الآخرة، وما هو جزائه عند الله؟

الأب: هناك العديد من مظاهر بر الأبوين في الآخرة فتكفي أن هذا الخلق مكفر للسيّئات، ومضاعفة للحسنات، كما أن بر الوالدين من أقصر الطرق للنجاة في الآخرة

لأن رضا الأب والأم من رضا الله عز وجل كما وعد الله عباده بنعيم الجنّة والنجاة من النار عند الالتزام بهذه الفضيلة.

أحمد: لقد سمعت من المعلم أن هناك علاقة بين البر بالوالدين والجهاد في سبيل الله، فهل حقًا إذن الوالدين شرطٌ من شروط صحّة الجهاد؟

الأب بالطبع يا بني وقد ورد هذا في السنة النبوية المشرفة كما علمنا نبينا الكريم في يوم من الأيام َذهب رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ عليه أفضل الصلاة والسلام وقال له:

أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ رسول الله: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ الرجل: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ النبي: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ الرجل: نَعَمْ، قالَ رسول الله: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2549 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : من أفراد مسلم على البخاري

أحمد: هل معنى هذا الحديث الشريف أن أجر بر الوالدين له أجر الجهاد في سبيل الله؟

الأب: بالطبع يا بني.. بالبر ينال العبد أجر الجهاد وهذا الحديث الشريف خير دليلٌ على ذلك.

لا يفوتك أيضًا: كلمة إذاعة مدرسية عن الأم وبر الوالدين قصيرة

بر الوالدين في القرآن الكريم

أحمد: أردت أن أسألك يا أبي عن الآيات التي ذكر فيها بر الوالدين في القرآن؟

الأب: يقول رب العزة في كتابه الكريم

“وَقَضَى رَبُّكَ أَلاّ َتَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَن عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا ّ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَة وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”  سورة الإسراء – الآية 24

أحمد: هل من الممكن أن تشرح لي المعاني القرآنية في تلك الآية الكريمة؟

الأب: توضح الآية مدى الاقتران الوثيق بين العبادة والبر للدلالة على فضل هذا الخلق وأنه من أبرز مظاهر عبادة الله ولا يقل فضلًا عن باقي الفرائض، كما تبين الآية أن بر الوالدين هو السبيل إلى الجنة، فلا تقبل الفرائض من العاق بوالديه وإن أتمها جميعًا.

أحمد: عن ماذا ينهانا الله في الآية الكريمة؟

الأب: نهانا الله عز وجل عن إهمال الأب والأم أو سوء معاملتهم أو التعبير عن الضجر أثناء الحديث معهم، لأن تلك السلوكيات لا تعبر عن خلق المسلم، كما أن عقابها عظيم عند الله، كما يأمرنا الله سبحانه وتعالى أن ندعو لهم بالرحمة في حياتهم أو بعد الممات.

أحمد: وما المقصود بخفض جناح الذل من الرحمة؟

الأب: المقصود بالتشبيه القرآني البليغ أن جناح الإنسان هو يده، لأن من يريد ان يبطش أو يعبر عن غضبه أو ضجره غالبًا ما يستخدم يده، لذلك أمرنا الله بعدم رفع اليد أثناء الحديث مع الوالدين تعبيرًا عن الرفق والتواضع والاحترام.

عقوبة عقوق الوالدين في الإسلام

أحمد: ما أعظم فضل بر الوالدين يا أبي لكن ماذا عن عقاب العاق بوالديه؟

الأب: جعل الله فضل البر عظيمًا جعل العقوبة شديدة أيضًا، حيث تعتبر هذه المعصية في ديننا الحنيف كبيرة من الكبائر، ولها عقاب شديد من الله في الآخرة وفي الدنيا كذلك.

أحمد: هل هناك عقوبات تقع على العاق في الدنيا؟

الأب: بالطبع يا أحمد طالما نهانا الله عن أمر ما يجب أن تتأكد أن فيه بالغ الضرر لنا في الدنيا والآخرة، وقد وضح نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام عقوبة العاق لوالديه في الدنيا في الحديث الشريف:

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ)

بالإضافة إلى أن عدم رضا الوالدين يذهب البركة عن العاق في جميع أمور حياته، كما يفتح العقوق بابين من أبواب جهنم، كما علمنا رسولنا الكريم.

فَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَنْهُ رَاضِيَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ الْجَنَّةِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ، وَمَا مِنْ مُسْلِمٍ يُصْبِحُ وَوَالِدَاهُ عَلَيْهِ سَاخِطَانِ، إِلَّا كَانَ لَهُ بَابَانِ مِنَ النَّارِ، وَإِنْ كَانَ وَاحِدًا فَوَاحِدٌ).

من أشد العقوبات كذلك في الدنيا هي الدعوة المستجابة من الوالدين على الأبناء العافين فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ). الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3032 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه البيهقي (6619)، وابن عساكر في ((معجم الشيوخ)) (405)، والضياء في ((الأحاديث المختارة)) (2057) باختلاف يسير.

أحمد: إذن ما هي العقوبات المؤجلة إلى الآخرة يا أبي؟

الأب: جاءت عقوبة العقوق صريحة على لسان نبينا الكريم في قوله صلّى الله عليه وسلّم: (لا يدخل الجنة عاقٌّ، ولا منَّانٌ، ولا مُدمن خمر).

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ، فَقَالَ: :آمِينَ آمِينَ آمِينَ” قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ حِينَ صَعِدْتَ الْمِنْبَرَ قُلْتَ: آمِينَ آمِينَ آمِينَ، قَالَ: (إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي، فَقَالَ: مَنْ أَدْرَكَ شَهْرَ رَمَضَانَ وَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا فَلَمْ يَبَرَّهُمَا، فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ، وَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَمَاتَ فَدَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ، قُلْ: آمِينَ، فَقُلْتُ: آمِينَ). الراوي : جابر بن سمرة | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : القول البديع | الصفحة أو الرقم : 212 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن يعني لشواهده | التخريج : أخرجه البزار (4277)، والطبراني (2/244) (2022)، والشجري

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن طاعة الوالدين وبرهما بالعناصر الكاملة

مظاهر البر بالوالدين في الإسلام

حوار بين شخصين عن بر الوالدين سؤال وجواب

أحمد: عافانا الله من هذا العقاب ورزقنا أجر البارين بوالديهم، وكيف يكون البر والإحسان بالوالدين يا أبي؟

الأب: يتمثل البر في المعاملة الحسنة وتنفيذ جميع رغباتهم بما لا يخالف طاعة الله، كما أن العمل على خدمتهم وتوفير جميع سبل الراحة لهم له أجر كبير عند الله.

كذلك التواضع معهم وعدم التعبير عن الغضب او الضجر مهما كانت الأسباب، وخفض الصوت وعدم إزعاجهم بالقول أو الفعل، كما امرنا الله أن ندعو لهم بالخير والرحمة في الدنيا والآخرة.

أحمد: شكرًا يا أبي لقد تعلمت الكثير من هذا الحوار الممتع، الآن أستطيع عمل البحث المطلوب بأفضل صورة ممكنة وبالأدلة الشرعية وسوف يكون في شكل حوار بين شخصين عن بر الوالدين سؤال وجواب.

الأب: بارك الله فيك يا بُني ورزقك البر ابنًا وأبًا.

من خلال الحوار بين الأب والابن عن بر الوالدين في صورة سؤال وجواب يتعرف الابن على العديد من فضائل البر في الإسلام بالدليل الشرعي، كما يزيد وعيه بمعرفة الثواب والعقاب ومظاهر الإحسان إلى الوالدين.

إغلاق