دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا

دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا

الدعاء من أسمى العبادات التي يُمكن أن يقوم بها المسلم، ولكن هُناك ما يعرف بآداب الدعاء والتي تتضمن اختيار ألفاظ تُناسب التحدث في حضرة المولى تعالى، علاوةً على التأكد من صحة صيغ ما يُمكن التفوه به من أدعية.

هل دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا صحيح

صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

قد ظهرت العديد من الأقاويل التي تشير إلى عدم صحة هذا الحديث، ولكن رد أحد علماء الدين وأكد على:

كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا هَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ أَنْ يَقُولَ أَحَدُنَا:

(اللَّهُمَّ سَلِّمْنِي مِنْ رَمَضَانَ، وَسَلِّمْ رَمَضَانَ لِي، وَتَسَلَّمْهُ مِنِّي مُتَقَبَّلًا). 

الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء الصفحة أو الرقم : 19/ 51 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف

لكن بعض العلماء أكدوا أن هذا الحديث لا ينسب للرسول وأن إسناده ضعيف، فقد قال: غريب، ورواه أبو زرعة الرازي عن خلف بن الوليد، وتفرد به خلف، فالبعض منهم يرى أن الحديث ليس بصحيح ولم يُنقل عن النبي من الأساس، لذا نظرًا للاختلافات فإنه لا يفضل ترديد هذا الدعاء.

لا يفوتك أيضًا: نص دعاء الصائم ذهب الظمأ وابتلت العروق

أفضل ادعية رمضان

اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته وافتح لي فيه أبواب جنانك، وأغلق عني فيه أبواب نيرانك، ووفقني فيه لتلاوة قرآنك.

اللهم إنا نعوذ بك من زوال نعمتك، وفجاءة نقمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك.

اللهم واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، اللهم إنا نسألـُـك فعـلَ الخيرات.

اللهم رب النبي محمد صلى الله عليه وسلم اغفر لنا ذنوبنا، وأذهب غيظ قلوبنا.

اللهمَّ اهدنا الصِّراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم من النَّبيِّين والصِّديقين والشُّهداء والصَّالحين.

رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ. اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَدِ، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ. الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي.

اللهمَّ باعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ. اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ

دعاء قدوم شهر رمضان

اللهم أننا نسألك باسمك الكريم أن ترزقنا هذا الشهر وأن تجمعنا بعائلتنا وأن تكتب لنا الخير كله آجله وعاجله وأن تجعل لنا نصيب من مغفرتك.

دعاء قدوم رمضان اللهم أكتب لي في هذا الشهر شفاعة على كل ذنب ارتكبته، واللهم أجعلنا من عبادك الذين أنعمت عليهم بالرزق الوفير والمغفرة الواسعة.

اللهم أكتب لنا في هذا الشهر حُسن الخاتمة وأهل علينا هذا الشهر بالخيرات وارزقنا أعلى درجات الجنة فإننا نطمع برحمتك ورضاك.

اللهم أنظر لي نظرة رضا وأكتبني من أهل الجنة واجعلني من عبادك المقربين، وأكتب لي نصيب في السعادة وارزقني رضاك.

يا عزيز يا ذا العرش العظيم يا ودود يا فعال لما تريد دبر لي طريقي وأضيقه بنور الهدايا وقربني إليك قربًا جميلًا قرب المحب يا الله وليس قرب المبتلى.

اللهم أعنا على طاعتك وأكتبنا من الصائمين وأمنحنا القوة والعزيمة واغفر لنا عن الذنوب والآثام، وأعنا على قضاء حوائجنا وتقبل منا أعمالنا.

اللهم أكفلني بحلالك عن حرامك وباعد بيني وبين المعاصي وقرب لي أحب الأعمال لك، وارزقني حبك وحب من يحبك.

اللهم أبعد عنا كل سوء وكل من يحاول أن يلحق بنا السوء وأشغله بحياته وباعد بيننا وبين المعاصي والمحرمات كما باعدت بين المشرق والمغرب.

اللهم أنني عبدك ابن عبدك راض بحكمك.

لا يفوتك أيضًا: صيغة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا غير غضبان

دعاء مكتوب في رمضان

صحة دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا

  • اللهم في هذا الشهر الكريم أرني عجائب قدرتك في تحقيق ما أتمنى، واجعلني من المقبولين عندك الذين تنظر لهم نظرة رضا.
  • اللهم أجعلني من هؤلاء الذين سعوا إليك بطاعتهم لك وتركوا ما بالدنيا من شهوات وملذات حبًا فيك يا الله.
  • اللهم أنزلني منزل الأنبياء واجعل لي نصيبًا من رحمتك وشفاعة أشرف المرسلين صلّ الله عليه وسلم.
  • اللهم تجاوز عن سيئاتي واقبل حسناتي واغفر لي كل ما تقدم وسبق من ذنب.
  • اللهم إني عبدك ابن عبدك راضٍ بقضائك فاكتب لي من الخير أجمله، وابعد عني كل ما يتمنى لي السوء وحقق لي آمالي فليس لي سواك.
  • اللهم أن الحزن والهموم التي سكنت قلبي أتمنى زوالها بقدوم شهرك الكريم، فاللهم أعني على متاعب الدنيا وصعابها وأجعلها آخر همومي، وارزقني الطمأنينة والأمان وراحة البال فقد افتقدتهم كثيرًا فلا يوجد من يرحمني سواك يا عزيزي يا الله.

 شهر رمضان خصه الله سبحانه وتعالى بالذكر في كتابه العزيز؛ نظرًا للنعم الكثيرة الواجب استغلالها للحصول على الغفران والرحمة.

إغلاق