أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

تدرك معظم الأمهات أهمية تحضير أطعمة لزيادة تقوية ذكاء طفلها أثناء المراحل المختلفة لنموه، حيث يعد الغذاء الصحي المتوازن هو العامل الرئيسي في بناء جسم وعقل سليم، وهناك العديد من الأطعمة الصحية التي تفي بهذا الغرض مثل العديد من الفواكه والخضروات وغيرها.

أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

يوجد مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تساعد على رفع معدل ذكاء الطفل، وتتمثل في:

الأطعمة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها
اللحم البقري يحتوي على عنصر الزنك الذي يزيد من قوة الذاكرة.
السبانخ والطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تعزز صحة الدماغ.
الزبادي والحليب تحتوي على الكربوهيدرات والبروتين وهم عناصر ضرورية تمد المخ بالطاقة.
بذور التوت والفراولة غنية بالأوميجا 3 وفيتامين ج وهي تساعد على رفع مستوى الذكاء.
الشوفان يوجد به العديد من العناصر الغذائية التي تعد الوقود الأساسي للمخ.
زبدة الفول السوداني تحتوي على فيتامين E الذي يعمل على حماية أنسجة المخ من التلف.
الفاصوليا غنية بالألياف والبروتينات التي تساعد المخ على الاستيعاب والتفكير بصورة أفضل.
الحبوب الكاملة تحتوي على نسب عالية من الجلوكوز الذي يزيد من قوة الجهاز العصبي.

أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل وتركيزه

يوجد العديد من الأكلات التي تساعد على زيادة معدل الذكاء والتركيز لدى الأطفال، وهي:

أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

  • المكسرات: يساعد تناول كميات مناسبة منها بشكل متوازن على تحسين جميع الوظائف التي يقوم بها المخ.، نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة جدا من الأوميجا 3 بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن التي يستهلك منها المخ كميات كبيرة بشكل يومي وقد أكدت ذلك العديد من الدراسات.
  • البيض: يعمل على زيادة قوة الروابط العصبية داخل المخ نظرًا لكونه يحتوي على كل من حمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين ب 6 وب 12، كما يتكون من الكولين وهذه المادة مفيدة جدا لزيادة قوة الذاكرة، وتعزيز معدل التركيز لدى الكبار والصغار.
  • الأسماك: تعد نسب الدهون التي تحتوي عليها الأسماك هي الغذاء الأساسي للمخ والخلايا العصبية التي يتكون منها، وتعد مادة الأوميجا 3 التي توجد بكميات كبيرة في الأسماك هي العصا السحرية التي تعزز من صحة الروابط العصبية للمخ.
  • ويعد كل من سمك التونا والسلمون من الأنواع الغنية جدا بالأوميجا 3 حيث يؤدي تناولها باستمرار إلى الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الشوكولاتة: تعتبر من المصادر الغنية جدا بمضادات الأكسدة خاصة النوع الداكن منها، حيث تعمل على زيادة التواصل بين خلايا المخ الأمر الذي يعزز من قوة الذاكرة، كما تحتوي على كل من الكافيين والفلافونويد، وهما من أهم العناصر التي يحتاجها المخ لتحسين الوظائف التي يقوم بها.

لا يفوتك أيضًا: دعاء لزيادة التركيز والحفظ مكتوب

خضراوات لزيادة تقوية ذكاء الطفل

 هناك مجموعة هامة من الخضروات التي يعزز تناولها من نسبة ذكاء الأطفال، ومنها:

  • الشاي الأخضر: يعد من المشروبات المهمة جدا لزيادة ذكاء الطفل نظرا لاحتوائه على الكميات المناسبة التي يحتاجها المخ من الكافيين لنمو صحي متوازن، كما يعزز من القدرة العقلية لديهم خاصة في حال تم تناوله من مصادر صحية وبنسب متوازنة.
  • البروكلي: غني جدا بفيتامين ك بالإضافة إلى وجود نسب عالية جدا به من مضادات الأكسدة، وجميع هذه المواد تساهم بشكل ملحوظ في تعزيز القدرة الوظيفية للمخ ونموه بشكل أفضل.
  • بالإضافة إلى احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على محاربة الالتهابات وبالتالي تقي المخ من العديد من الأمراض.

لا يفوتك أيضًا: تجارب مع فيدروب للأطفال والكبار Vitamin D3

فاكهة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

تتنوع الفواكه التي تقوي من معدل الذكاء لدى الأطفال، وهي:

أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل

  • البرتقال: يحتوي على قدر مناسب جدا من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الأملاح وفيتامين ج.
  • ونتيجة لذلك فهو عنصر هام جدا لتنشيط الذاكرة وزيادة معدل الذكاء.
  • هذا بالإضافة إلى أنه عامل محفز للمخ نظرا لقدرته على تحفيز الدورة الدموية للدماغ، مما يساعد على تحسين الوظائف العصبية له.
  • التوت البري: أثبتت العديد من الدراسات الأهمية الكبيرة له، حيث يتم تراكم العديد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها داخل المخ، مما يؤدي إلى تواصل الخلايا العصبية بصورة أفضل، كما به العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، وهي من العناصر الهامة لنمو الدماغ.
  • الموز: يحتوي على نسب عالية جدا من البوتاسيوم وهي من المواد التي تزيد من قدرة الطفل على الانتباه والتركيز.
  • الرمان: غني جدا بالجلوكوز وهو عنصر هام لتنشيط خلايا المخ وتحسين الوظائف اليومية له.
  • العنب: يوجد به العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد على وصول الدم المحمل بالغذاء والأكسجين إلى المخ، مما يؤدي إلى الوقاية من الجلطات.

تتنوع الأطعمة التي تساعد على زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال بين الخضروات والفواكه والأسماك ومنتجات الألبان، وغيرها فيجب أن يتناولها الأطفال بشكل متوازن نظرا لكونها أطعمة لزيادة تقوية ذكاء الطفل.

إغلاق