ما هو أصل عائلة الدواس في السعودية والكويت

ما هو أصل عائلة الدواس في السعودية والكويت

عندما نتحدث عن أصل عائلة الدواس في الرياض، نجد أننا نسبر أغوار التاريخ والجذور العريقة التي تمتد عبر العقود والأجيال، فالعائلات هي مرآة للمجتمعات، تحمل في طياتها تاريخًا غنيًا وقصصًا ملهمة، وإحدى هذه العائلات التي ساهمت بفاعلية في بناء مدينة الرياض وتطويرها هي عائلة الدواس.

أصل عائلة الدواس في الرياض

عائلة الدواس تمثل جزءًا أساسيًا من نسيج القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية، وتستند جذورهم إلى قبيلة بني تميم، التي تعد واحدة من أهم القبائل في السعودية، ويتميز أفرادها بصفات شهامة وقوة، وهذه الصفات موروثة من أجدادهم البدو الأصليين.

موطن القبيلة مدينة الرياض
أصل عائلة الدواس قبيلة بني تميم
أبرز شخصياتها فراس الدواس

ويمكن تعريف العائلة على أنها مجموعة من الأفراد الذين يشتركون في نفس النسب ويعيشون في منطقة واحدة يحكمهم فيها عادات وتقاليد مشتركة ترعى بواسطة الجد الأكبر، واسم العائلة يعود إلى الجد الأكبر دواس من بني تميم، وقد استقرت عائلة الدواس كواحدة من العائلات ذات النسب العريقة في شمال نجد.

ومن ثم انتقل أفرادها إلى مناطق أخرى داخل السعودية، وتظل العائلة حتى اليوم تعتبر جزءًا مهمًا من بني تميم وتتمتع بتاريخ طويل ومكانة مرموقة في المجتمع.

أصل عائلة الدواس في الرياض

نبذة عن قبيلة دواس

تعد الدواس واحدة من أبرز العائلات المعروفة في العالم العربي، حيث يعزى أصلهم إلى قبيلة بني تميم، وهم يحملون تراثاً ثقافياً غنياً يتمثل في دورهم البارز ككتاب ورواة وحفاظ للتاريخ العربي، ويمكن العثور على أعضاء قبيلة الدواس بشكل رئيسي في مناطق الهنا ونجد في السعودية

وكان لهم تاريخ تواجد في منطقة اليمامة في الماضي، ويمتد تواجدهم أيضاً إلى مناطق مثل عنيزة والقصيم، بالإضافة إلى وجودهم في مناطق أخرى سواء داخل السعودية أو خارجها.

عائلة الدواس يمكن تعقب أصولها بسهولة إلى قبيلة بني تميم، حيث أنها تعتبر بمثابة الأم والهيكل العظمي لقبيلة الدواس والعديد من القبائل العربية الأخرى.

وقد انتشرت قبيلة تميم عبر أنحاء واسعة في العالم العربي، ويعيش أحفادها بشكل رئيسي في دول مثل السعودية والبحرين وكذلك الكويت والعراق وقطر، حاملين معهم تراثاً ثقافياً عريقاً يسهم في إثراء التراث العربي والإسلامي.

الفرق بين عائلة الدواس والدواسر

هناك تفاصيل هامة تجمع بين عائلتي الدواس والدواسر، على الرغم من اختلافهما البنيوي والجغرافي، ويتمثل هذا الاختلاف في أن أفراد قبيلة الدواس ينتمون في الغالب إلى آل زايد وقد أثبتوا وجودهم وأثرهم على مر العصور، وهم جزء من الجذور العريقة في شبه الجزيرة العربية، وإضافةً إلى ذلك ترتبط قبيلة الدواسر بتاريخ طويل وثري، حيث انتشروا في مناطق جنوب نجد.

على الرغم من وجود عدة عائلات وقبائل تشترك في الاسم دواس في السعودية وكذلك في الكويت، إلا أنه يجب ملاحظة أن بعضهم لا ينحدرون من قبيلة بني تميم.

بل ينتمون إلى قبيلة مطير التي تعتبر أيضاً من أقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية بشكل عام، وعائلة الدواس الكويتية، على سبيل المثال، تنتمي إلى عائلة العوازم الشهيرة بالإضافة إلى تاريخها القديم والمشهور.

ومنذ أن أصبحت مصطلحات مثل العرق والقبيلة ذات أهمية كبيرة في المجتمع السعودي، زادت اهتمامات الناس والباحثين بالتاريخ والأصول العربية.

وتم تداول مصطلحات مثل القبيلة والخضيري بشكل شائع، وخاصة في مناطق نجد، حيث يعتبر ذكر القبيلة والنسب من مظاهر الهوية الثقافية والاجتماعية المهمة.

اطلع على: ما هو اصل عائلة النغيمشي ومن هم أبرز شخصياتها

أماكن تواجد عشيرة الدواس

ديار عشيرة الدواس تمتد في مناطق متعددة من السعودية، بدءًا من العاصمة الرياض وعنيزة في منطقة القصيم، وصولاً إلى الخبر، ولن يكتمل الحديث عن موقعهم الجغرافي دون الإشارة إلى وجود فروع لهم في دول أخرى، من بينها الكويت.

وفي الأزمنة القديمة كانت عائلة الدواس تتمركز في شمال محافظة نجد، تحديداً في مناطق الهناء واليمامة، وإلا أن عادات الأعراف القبلية تشجع على الترحال.

فشهدنا تنقل أبناء العشيرة من مناطقهم الأصلية نحو العواصم والمراكز الحضرية مثل الرياض، وغيرها، حيث بنوا حياتهم وتركوا بصماتهم في تلك المناطق.

اطلع علي: ما هو نسب واصل عائلة العطيشان وموطن القبيلة

فروع شجرة عائلة الدواس

انتشرت شجرة الدواس في عدة مناطق من شبه الجزيرة العربية، وبشكل خاص في السعودية، وتعكس هذه الشجرة التاريخية تفرعات الأنساب والعلاقات القبلية بين أبناء القبائل.

ومن بين هذه التفرعات تأتي عائلة الدواس، ومنهم الدواس المطيري، والدواس من بريدة، وآل الدواس من الحوطة، بالإضافة إلى العديد من الفروع الأخرى للعائلة التي انتشرت في مختلف مناطق المملكة.

اطلع على: ما هو اصل عائلة الرزيني وش يرجعون ؟

هل عائلة الدواس خضيرية

يجب التنويه إلى أن أسرة الدواس لا تنتمي إلى الفئة المعروفة بالخضيريين، وإن مصطلح خضيري يشير إلى الأفراد الذين ليس لديهم أصل داخل شجرة القبائل الكبيرة ولا ينتمون إلى قبيلة محددة، وعلى الرغم من ذلك، فإن الدواس يمتلكون أصلًا يعود إلى قبيلة بني تميم ولهم مكانة بارزة في السعودية.

أما بالنسبة لعائلة الدواس في الكويت المعروفة بالدواس المطيري، فقد تم تصنيفهم بشكل غير دقيق على أنهم خضيري، ومع ذلك فإن النسابين نفوا هذا التصنيف وأكدوا أن أصولهم تعود إلى قبيلة بني تميم، وهذا يتعارض مع الادعاءات التي تشير إلى أنهم ينتمون إلى العوازم.

اطلع على: المهيدب وش يرجع وما هو اصل عائلة الصبحان

أبرز شخصيات أسرة الدواس

عشيرة الدواس قدمت العديد من الشخصيات المميزة التي أضاءت سماء السعودية في مختلف المجالات، وساهموا في رفع مكانة القبيلة، ومن بين هؤلاء الشخصيات:

  • خالد الدواس.
  • فراس الدواس.
  • فؤاد الدواس.
  • محمد الدواس.
  • عبدالله الدواس.
  • عبدالرحمن مناحي الدواس.
  • إبراهيم عبدالرحمن الدواس.

تلك الشخصيات ساهمت بإسهاماتها البارزة في تطوير المملكة ومجموعة متنوعة من القطاعات، وبذلوا جهدًا كبيرًا لرفع شأن عشيرتهم وإرثها.

إغلاق